كلية العلوم - جامعة المنيا
الرئيسية أخبار
الكلية الاقسام
الطلاب الدراسات العليا
أعضاء هيئة التدريس منصة المقررات الدراسية
الخدمات الالكترونية المجتمع والبيئة
الوحدات الوسائط
الاحداث هيئة التدريس ابحاث علاقات ثقافية
التحصيل الإلكترونى

وحدة التعليم والتدريب المستمر



مفهوم التدريب الميدانى:


تختلف وجهات النظر حول مفهوم التدريب وذلك بتعدد مجالاته المختلفة، فهناك تدريب فنى وآخر مهنى وتدريب عملى وغيره ..الى غير ذلك من المجالات لاستخدام هذا المفهوم، كما أنه هناك من يعتبره كنشاط يهتم بنقل المعلومات والتعليمات بهدف تطوير الآداء الخاص بالطالب المتلقى لها لمساعدته على الوصول الى مرحاة معينة من المهارات والمعرفة، ويطلق عليه "بالتدريب الصيفى" نظراً لأنه يتم بالصيف حيث يكون الطالب متفرغا له.


تعريف التدريب الميدانى:


يعرف التدريب الميدانى بأنه " العملية التطبيقية التى تتم من خلالها الممارسة الميدانية بهدف مساعدة الطالب على اكتساب المهارات الفنية وتزويده بالخبرات الميدانية وتشكيل سماته الشخصية بما يؤدى الى نموه المهنى عن طريق ربط الدراسات الأكاديمية أو النظرية بالتطبيق من خلال الالتزام بمنهج تدريبى يطبق بالمؤسسات والهيئات المختلفة وباشراف مهنى، الأمر الذى يمكنه من آداء دوره بفاعلية وترفع مستواه التنافسى بالعمل وتصحح مساره العلمى فى حياته المهنية".


الرؤية


تحقيق الريادة العلمية المتكاملة للتعليم والتدريب المستمر فى المجالات المختلفة لبرامج الكلية من أجل تحقيق معايير جودة متقدمة وتمييز خريجيها بالكفاءة وتنمية قدراتهم وتأهيلهم الى الجوانب التطبيقية والعملية لمواكبة سوق العمل والنهوض بالمجتمع.


الرسالة:


توفير تعليم وتدريب فعال ومستمر لتأهيل الكوادر الطلابية المتخصصة بكفاءة عالية لكسب المهارات ومواصلة النمو المهنى والبحثى ليصبحوا قادرين على الاستجابة لمتطلبات ميادين العمل والنهوض بمؤسساته المختلفة.


أهداف التدريب الميدانى:

فى ضوء تطلعات الكلية ووحدة التعليم والتدريب المستمر الميدانى وكذلك الأقسام العلمية نحو التنمية الشاملة والسعى الدائم نحو التقدم والرقى بمستوى تعليمها فانها تهدف الى: 1- دفع المؤسسات والهيئات المجتمعية الى المشاركة فى اكساب خريج الكلية مهارات وخبرات عملية وميدانية تؤهله الى المنافسة فى سوق العمل بعد التخرج وتمكنهم من الانخراط المباشر بمجتمع الأعمال بصورة بناءة ومجدية.
2- التعاون الدائم والمستمر بين الكلية وكافة الأطراف المجتمعية العديدة والمنتشرة بمحافظة المني وخارجها مما يترتب عليه احتكاك الخريجين بالعمل الحقلى الذى يتلائم مع التخصصات والبرامج العديدة بالكلية وطبيعة عمل الهيئات والمؤسسات المجتمعية المختلفة.
3- التعرف على المشاكل والعقبات التى تواجهها تلك الأطراف المجتمعية من الهيئات والمؤسسات المشاركة فى التدريب والسعى نحو توجيه البحث العلمى والمشروعات العلمية بالكلية لوضع حلول لهذه المشكلات.
4- تحقيق أهدداف الجامعة والكلية والأقسام الأكاديمية المعنية بعملية التعليم والتدريب المستمر.
5- توثيق العلاقة بين الجامعة ومجتمع الأعمال بما ينعكس ايجابياً على الخطط الدراسية بالكلية.
6- رفع مستوى الوعى لدى الطلاب بالحاجة والضرورة الى تقبل عملية التغيير والاستعداد لها واسهام الكلية فى التجديد والتطوير المستمر من خلال اعداد برامج تدريبيه متميزة للطلاب كل فى مجاله لمواكبة تكنولوجيا العصر.
7- اعطاء الطلبة الفرصة الكاملة لتطبيق المعلومات النظرية والاحتكاك ببيئة عمل حقيقية تحكمها ضوابط واحتياجات السوق خلال المرحلة الأخيرة من الدراسة.
8- تطوير مفاهيم الطلبة لاحتياجات سوق العمل والسعى لتحقيق وانماء هذه المفاهيم بنجاح.
9- تحقبق المنفعة المتبادلة على الطلاب وكذلك الكلية وجهة التدريب.
10- تمكين المؤسسات من التعرف على مهارات الطلاب واستقطابهم للتوظيف.
11- معرفة الكلية باحتياجات ومتطلبات سوق العمل مما يترتب عليه تحديث الخطط الدراسية والعملية التعليمية بما يتلائم مع هذا السوق.
12- اكساب الطلاب الاتجاهات السلوكية وأخلاقيات المهنة السليمة عن طريق الممارسة الميدانية لضمان نجاحه فى عمله بالمستقبل.



خطة أنشطة الوحدة:

1- استمرار الوحدة بالألتزام بمتطلبات ضمان الجودة بحصول جميع الطلاب على فرص تدريبية مناسبة لأعدادهم لسوق العمل وتحسين وتطوير قدراتهم العملية والعلمية بالكلية كى تحقق رسالتها.
2- التنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة فى خلق فرص عمل حقيقية لطالب الكلية تتناسب واحتياجات هذه الهيئات والمؤسسات.
3- تزويد الطلبة بالمعلومات الخاصة بالتدريب والتوظيف من خلال عقد اللقاءات التعريفية والتوجيهية للطلبة.
4- عمل زيارات ميدانية متواصلة بالشركات والمؤسسات المختلفة بالمجتمع لمتابعة ومشاهدة التدريب على الواقع.
5- اعداد قاعدة بيانات بأسماء وعناوين المؤسسات والشركات التى لديها الاستعداد للتعاون فى خلق فرص تدريبية على أن تزود الأقسام بتلك القائمة.
6- الإتصال المباشر بالمؤسسات والشركات والهيئات لمعرفة الأعداد المطلوبة للتدريب وتوفير أكبر عدداً من الفرص التدريبية وذلك مع بداية الفصل الدراسى الثانى.
7- التأكد والمراجعة الدورية لجهات التدريب الموفرة لفرصه وتقييم قدراتها وامكانياتها وجديتها فيه.
8- العمل والتعاون الوثيق مع أقسام الكلية لتحديد المجالات والأعداد الممكنة للتدريب.
9- تسهيل إجراءات التدريب باعطاء الطالب خطاباً يفيد توزيعه على الجهه المتجه اليها فبل موعد التدريب مباشرة.
10- الاشراف على التدريب الميدانى لطلاب الكلية ومتابعته بصورة دورية بالتعاون والتنسيق مع أقسام الكلية.
11- حل كافة المشاكل التى تواجه منسقى التدريب بأقسام الكلية ومجابهة التحديات والمتعلقات المرتبطة بالعملية التدريبية.
12- نشر ثقافة التدريب والوعى بأهميته وضرورة السعى وراء الألتحاق به نظراً لأنه اجبارى ومن أحد متطلبات وشروط تخرج الطالب.
13- العناية بشئون تدريب الطلبة وضبط وضمان سير العملية التدريبية من كافة جوانبها.
14- الأرتقاء بمستوى التدريب وتطويره وذلك باختيار أفضل المؤسسات والهيئات لتدريب الطلاب.
15- استقطاب الخبرات الفنية العالية من مختلف الهيئات والمؤسسات لعمل ندوات تثقيفية وورش عمل لتوعية الطلاب باهمية التدريب